المؤشرات، الجزء الأول: متبعو الاتجاهات

 المؤشر (والذي يطلق عليه أحيانًا اسم دراسة) هو أداة تساعدك على تحليل تحركات الأسعار. هناك مجموعتان تقع ضمنهما معظم المؤشرات – حيث تكون مؤشرات اتباع الاتجاهات هي الأكثر نفعًا عندما يسير السعر في اتجاه واحد، بينما تكون مؤشرات التذبذب مفيدة عندما يندمج السعر في نطاق. ومن المهم معرفة المجموعة التي يقع فيها المؤشر الذي تستخدمه واختيار المؤشر الصحيح لكل وضع.

تتضمن بعض مؤشرات اتباع الاتجاهات الشائعة:

مؤشر المتوسط الاتجاهي (ADX)

مؤشر المتوسط الاتجاهي هو نوع خاص من متبع الاتجاهات الذي قد يفيدك أيضًا في تحديد ما إذا كان متبع اتجاهات هو في الواقع الأداة الأفضل للمهمة في هذه اللحظة الخاصة. سوف تعمل مؤشرات اتباع الاتجاهات على أفضل نحو عندما يتجاوز مؤشر المتوسط الاتجاهي 30. أما عندما يقل عن 30، فقد يصبح مؤشر التذبذب هو الخيار الأفضل.

عندما يرتفع مؤشر المتوسط الاتجاهي، فهذا يشير إلى أن الاتجاه يكتسب مزيدًا من القوة، أما عندما يبدأ في الهبوط فهذا مؤشر بأن الاتجاه يفقد القوة وأنه قد ينشأ نطاق تداول سريعًا. وبالمثل، عندما يبدأ مؤشر المتوسط الاتجاهي في الارتفاع ثانية، فإنه يشير إلى أن السعر يتجاوز نطاقه وأن اتجاهًا جديدًا قد ينشأ. ورغم ذلك، لا يوضح مؤشر المتوسط الاتجاهي الناحية التي سيسير فيها الاتجاه (لأعلى أو لأسفل)، بل إنه يوضح مدى قوته فقط.

في المثال أدناه، لاحظوا كيف أن مؤشر المتوسط الاتجاهي يبدأ منخفضًا حيث إن السعر يتم تداوله ضمن نطاق قرب الجانب الأيسر من المخطط. ثم بينما يأخذ السعر في الهبوط، يرتفع مؤشر المتوسط الاتجاهي متجاوزًا 30 للإشارة إلى أن هناك اتجاه قيد التقدم. يؤكد مؤشر المتوسط الاتجاهي أيضًا أن الاتجاه قد انتهى من خلال بدء الهبوط مرة ثانية. وعندما يهبط في النهاية إلى أقل من 30، فإننا نجد أنفسنا ثانية نتداول في نطاق ضيق.

 
مؤشر المتوسط المتحرك للتباعد والتقارب (MACD)

يقيس مؤشر المتوسط المتحرك للتباعد والتقارب الاختلاف بين متوسط متحرك قصير الأجل وطويل الأجل. عندما يعلو الخط الأحمر على الخط الأزرق فهذا يشير إلى اتجاه صاعد، أما عندما ينخفض الخط الأحمر عن الخط الأزرق فهذا يشير إلى اتجاه هابط.

وبالإضافة إلى ذلك، تعطينا الأعمدة الخضراء (المسماة مخططات توزيع التواتر لمؤشر MACD) مؤشرًا عن قوة الاتجاه أو ضعفه. وعلى عكس مؤشر المتوسط الاتجاهي، فإن هذا المؤشر يبين أيضًا التوجه الكلي للاتجاه. تشير الأعمدة الطويلة إلى قوة متزايدة، بينما تشير الأعمدة القصيرة إلى قوة متناقصة.

في المثال التالي، نرى أن خط مؤشر المتوسط المتحرك للتباعد والتقارب يقع أسفل الخط الأزرق حيث يبدأ السعر في التحرك لأسفل. يزداد أيضًا طول الخطوط الخضراء في مخطط توزيع التواتر، مما يشير إلى أن الاتجاه الهابط يكتسب قوة دافعة. عندما ينعكس السعر بين لحظة وأخرى ليتجه لأعلى، فإن مخطط توزيع التواتر يعكس فقدانًا لقوة الاتجاه الهابط. تتواصل قوة الاتجاه الهابط حيث تظهر الشمعة الحمراء التالية على المخطط. ورغم ذلك، فإنه من المهم أن نذكر أنه بينما انخفض السعر عما كان عليه، فإن مخطط توزيع التواتر لم ينخفض بهذا الحد. وهذا يعرف باسم التباعد التصاعدي، ويشير إلى أن الاتجاه سرعان ما سينتهي وسيعقبه انعكاس. 

 
القوة الدافعة

 يقيس مؤشر القوة الدافعة معدل التغير في أسعار الإغلاق، ويعمل على نحو مماثل كثيرًا لمخطط توزيع التواتر لمؤشر المتوسط المتحرك للتباعد والتقارب. وغالبًا ما يكون مفيدًا في تحديد نقاط الانعكاس المحتملة نظرًا لقدرته على اكتشاف ضعف الاتجاهات.

في المثال أدناه، يحدد مؤشر القوة الدافعة على نحو مثالي النقطة التي ينتهي عندها الاتجاه الهابط ويظهر اتجاه جديد صاعد. وبينما نقترب من نهاية الاتجاه الهابط، يبدأ مؤشر القوة الدافعة في تتبع التباعد التصاعدي. وعندما تكون القوة الدافعة أقل من صفر وتتحول بشكل حاد لأعلى عقب تباعد تصاعدي، فإنها قد تشير إلى إدخال دائن. وبالمثل، عندما تكون أعلى من صفر وتتحول بشكل حاد لأسفل عقب تباعد هابط، فقد تشير إلى إدخال مكشوف محتمل. وبينما نقترب من الحافة اليمنى للمخطط، نرى أن القوة الدافعة تشير إلى أن الاتجاه الصاعد يقترب من النهاية وأن الانعكاس ربما يكون وشيكًا. 

 
الارتداد الطولي

الارتداد الطولي هو نوع خاص من المتوسطات المتحركة أكثر استجابة لتغيرات الأسعار مع تأخير أقل. عندما يتحرك السعر بعيدًا جدًا عن خط ارتداده الطولي (الخط الأحمر في المخطط أدناه)، يمكن أحيانًا القيام بتداول سريع معاكس للاتجاه بينما يرجع السعر بسرعة إلى "الوضع العادي" – كما يعمل نفس خط الارتداد الطولي كهدف لجني الأرباح.

 

 

< الدرس السابق درس العملات الدرس التالي >

Indicators - part I: Trend Followers

An indicator (sometimes also called a study) is a tool which helps you analyze price movements. There are two groups which most indicators fall into – trend-following indicators are the most useful when price is trending in one direction or the other, meanwhile oscillating indicators can be helpful when price is consolidating into a range. It is important to know which group the indicator you are using falls into, and to choose the correct indicator for each situation.

Some common trend-following indicators include:

ADX

The Average Directional Index is a special type of trend follower which can also help you decide whether a trend follower is, in fact, the best tool for the job at that particular moment. Trend-following indicators will function best when the ADX is over 30. When it is below 30, then an oscillating indicator may be a better choice.

When the ADX is rising, this indicates that the trend is gaining in strength, and when it begins declining it is a sign that the trend is losing steam and a trading range may soon develop. Likewise, when ADX begins rising again it indicates that price is breaking out of its range and a new trend may emerge. The ADX does not, however show which direction the trend is going (up or down), only its strength.

In the example below, note how the ADX starts off low as price is trading within a range near the left side of the chart. Then, as price begins dropping, the ADX rises above 30 to indicate a trend is in progress. The ADX also confirms that the trend is over by beginning to decline once again. And when it finally drops below 30 we find ourselves trading once again in a tight range.

MACD

Moving Average Convergence Divergence measures the difference between a short-term and longer-term moving average. When the red line crosses above the blue line it indicates an up trend, and when the red crosses below the blue it indicates a down trend.

Additionally, the green bars (called the MACD histogram) give us an indication of the trend’s strength or weakness. And, unlike the ADX, they also show us the overall direction of the trend. Longer bars indicate increasing strength, and shorter bars indicate decreasing strength.

In the following example, we see the red MACD line fall below the blue one as price begins its move downward. The green bars in the histogram are increasing in length as well, indicating that the down-trend is gaining momentum. When price reverses momentarily to head up, the histogram reflects a loss of downward strength. Downward strength resumes as the next long red candle posts on the chart. However it is important to note that while price made a lower low, the histogram did not make it quite as far down. This is known as a bullish divergence, and indicates that the trend will soon end and be followed by a reversal.

Momentum

The momentum indicator measures the rate of change in closing prices, and functions very similarly to the MACD histogram. It is often useful in identifying likely reversal points due to its ability to detect trend weakness.

In the example below, the moment indicator perfectly identifies the point at which the down trend ends and the new up trend emerges. As we near the end of the down trend, the momentum indicator begins tracing a bullish divergence. When momentum is below zero and turns sharply upwards following a bullish divergence, it can signal a long entry. Similarly, when it is above zero and turns sharply downwards following a bearish divergence, it can indicate a potential short entry. As we near the right edge of the chart, we see that momentum is indicating that the up trend is nearing an end and a reversal may be imminent.

Linear Regression

Linear regression is a special kind of moving average which is more responsive to price changes and with less delay. When price makes an extreme move away from its linear regression line (the red line in the chart below), a quick counter-trend trade can sometimes be taken as price snaps back to “normal” – with the same linear regression line acting also as the target for taking profits.

 

< Previous lesson Forex lessons Next lesson >